الثلاثاء، 10 مارس 2015

وزير التربية والتعليم في لقائه بقيادات الوزارة

وزير التربية والتعليم في لقائه بقيادات الوزارة .. الانضباط في المدارس هو الملف الأول .. وآراء المعلمين فى المناهج موضع دراسة 



عقد اختبار للقرائية واختبارات شهرية لطلاب المرحلة الابتدائية
إجراء تقويم أداء لمديري المدارس والاهتمام بتدريب المعلمين
آلية جديدة لمكافحة الدروس الخصوصية

أكد الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم أنه مؤمن بضرورة 
تنفيذ 
استراتيجية التعليم قبل ( 2014 ــ  2030)، مشيرا إلى أنها من أفضل الاستراتيجيات، وأعرب عن ثقته في قيادات 
الوزارةوقدرتهم على تنفيذ برامجها المختلفة .
جاء ذلك خلال اجتماع الوزير الأول بقيادات الوزارة، حيث بدأ اللقاء
 بتوجيه 
الشكر للدكتور محمود أبوالنصر لمجهوداته الكبيرة خلال فترة توليه 
الوزارة، مشيرا إلى أنه سوف يكمل ما بدأه أبو النصر.
وأكد الوزير أنه سيقوم بجولات مفاجئة شبه يومية على المدارس، 
لافتا إلى 
أن الملف الأول الذي يحظىباهتمامه هو الانضباط في المدارس، لأن 
المدرسة هي النواة الرئيسية لصحة التعليم وإصلاحه ولن يشعر
المواطن بالتحسن إلا 
من خلال إصلاح المدرسة وانضباطها .
وكشف عن جولته في مدرستين أمس، مشيرا إلى أن إحداهما وهي مدرسة
 الخديوى إسماعيل العسكريةلا يؤخذ فيها الغياب أساسا، وهذا يشير إلى مدى التسيب وعدم الانضباط، ويلقي باللوم والمسئولية الكبيرةعلى كل من مدير 
المديرية ومدير الإدارة التعليمية .
وطالب الوزير مدير الإدارة العامة للمتابعة بإعداد خطة تنفيذية لتحقيق 
الانضباط من خلال مدد زمنيةمحددة، مؤكدا على ضرورة قيام الأبنية 
التعليمية بمتابعة المدارس والتأكد من كل صغيرة وكبيرة بها ،قائلا  :لا يجب أن ننتظر وقوع كارثة حتى نتحرك.
وشدد الوزير على ضرورة متابعة تنفيذ القرارات الوزارية على كافة 
المستويات، بدءا من المديريةووصولا إلى المدارس، مشيرا إلى أن 
القرار
 الخاص بالمحذوفات من مناهج اللغة العربية لم يصل إلىإحدى المدرستين
 التي قام بزيارتهما، وأرجع ذلك إلى عدم المتابعة.
وفيما يتعلق بالمناهج، وجه الوزير إلى ضرورة الحرص على التعرف على 
آراء المعلمين بها، من خلالأخذ مقترحاتهم للاستفادة منها، مؤكدا على 
ضرورة مراجعة المناهج الحالية وتنقيتها من أي شوائب،وأضاف أن مستشار المادة هو المسئول عن المنهج بالكامل، لأنه هو الذي يعتمده، وقال :
إن حدث خطأيكون هناك تقصير، وإن حدث تقصير ستكون هناك محاسبة  .
وأشار الوزير إلى أن هناك اهتمام كبير بمديري المدارس، مشيرا إلى إنه 
سوف يتم إجراء تقويم أداء لهم،مؤكدا أن المدير فقط هو الذي سوف يستمر في منصبه، كما شدد على القيام بقياس أثر التدريب ومتابعته بعد ذلك.
كما أكد على ضرورة الاهتمام بتدريب المعلمين، وفقا للاحتياجات التدريبية
 الحقيقية النابعة من الميدان،وهذا يتم من خلال الأكاديمية المهنية للمعلمين.
وأضاف الوزير أنه سوف يتم إجراء اختبار للقرائية لتحديد نسب الطلاب 
الذين يجيدون القراءة والكتابة،ومن يجيدونها بالتشكيل، 
ومن لا يجيدون 
القراءة والكتابة، حتى نستطيع معالجة مواطن الضعف، وعملبرامج 
علاجية 
لمن لا يجيد القراءة والكتابة.
وشدد على ضرورة عقد اختبارات شهرية للطلاب في المرحلة الابتدائية حتى نتعرف على مستواهم،ومواطن الضعف لديهم ـ إن وجدت ـ 
لمعالجتها في 
الوقت المناسب، وإحضارهم في إجازة الصيفلمعالجة هذا الضعف.
وفي سياق متصل، أكد الوزير أنه سوف يتم التركيز على مهارات 
التفكير،
 والتي تشمل التفكيرالابتكاري، التفكير الناقد، حل المشكلات واتخاذ 
القرارات، مشيرا إلى ضرورة أن نعلم أبناءنا طرقالبحث .
وأشار الرافعي إلى أنه سوف يتم إيجاد آلية لمعالجة ظاهرة الدروس 
الخصوصية، من خلال ضبط مراكزالدروس الخصوصية، وتحقيق 
انضباط 
المعلمين بالمدارس وانتظامهم في العملية التعليمية.
كما شدد على ضرورة تفعيل لائحة الانضباط السلوكي للمعلم والطالب على حدٍ سواء، مشيرا إلىضرورة توقيع ولي الأمر على لائحة 
الانضباط الخاصة
 بالطالب، كما أكد على ضرورة تعليق هذهاللائحة بالمدارس، لتكون 
معروفة للجميع وحتى يتحمل الجميع مسئولية أفعالهم


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.