الجمعة، 4 ديسمبر 2015

"التعليم" إطلاق مبادرة "الأتوبيس الطائر" لمتابعة العملية التعليمية فى المحافظات


"التعليم" إطلاق مبادرة "الأتوبيس الطائر" لمتابعة العملية التعليمية فى المحافظات
كتبه أ/ باسم مشاط
أطلقت وزارة التربية والتعليم مبادرة "الأتوبيس الطائر"، والتى تهدف إلى متابعة العملية التعليمية من خلال الزيارات الميدانية لأعضاء الإدارة المركزية للمتابعة وتقويم الأداء بالوزارة فى كل المديريات التعليمية بمختلف أنحاء الجمهورية، وذلك فى إطار توجيهات الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى بحسن سير وانضباط العملية التعليمية.
وأوضحت الوزارة، خلال بيان، أن أعضاء المتابعة أجروا زيارة لمدارس مديريات التربية والتعليم بالسويس، والشرقية، وقنا، وسوهاج، وتم رصد العديد من الإيجابيات والسلبيات بمدارس تلك المديريات، مضيفة:" فى محافظة السويس تم زيارة 28 مدرسة بشمال وجنوب السويس، وتم رصد 76 مخالفة منها 19 خاصة بالصيانة و13بشئون الطلبة والعاملين خاصة بعدم انضباط السجلات، وذلك فى 15 مدرسة، و9 بالكتب فى 8 مدارس ، و11 بالعجز والزيادة في أعداد المعلمين فى 10 مدارس، و14 سلبية أخرى ما بين عدم تطبيق لائحة الانضباط، والتغذية، والتسجيل الإلكترونى، والأمن، وقد تم إزالة السلبيات بـ 11 مدرسة في شمال السويس، و بـ 7 مدارس في جنوب السويس أثناء وجود اللجنة".
وأضافت:"في الشرقية زار أعضاء الإدارة المركزية للمتابعة 118 مدرسة بإدارات ديرب نجم والقرين وشرق وغرب، وتم رصد 36 مخالفة خاصة بالصيانة فى 4 مدارس، ورواكد فى 3 مدارس، وأثاث غير كاف فى 3 مدارس، وتطوير تكنولوجى، ومعامل معطلة فى 3 مدارس، وسبورات ذكية فى مدرستين، وصيانة كهرباء فى مدرسة واحدة ، بالإضافة إلى وجود 35 سلبية بشئون الطلبة والعاملين، و14 بالكتب، و35 بالعجز والزيادة في توزيع المعلمين، وقد أزيلت السلبيات بـ 30 مدرسة أثناء وجود اللجنة".
وبالنسبة لمحافظة قنا تم زيارة عدد 27 مدرسة بإدارتى قنا وأبو تشت، حيث تم رصد 18 مخالفة فى الصيانة، و 6 خاصة بشئون الطلاب والعاملين، و5 تتعلق بالكتب، و2 تتعلق بالزيادة والعجز فى توزيع المعلمين، و11 مخالفة متنوعة ما بين عدم تطبيق لائحة الانضباط، والتغذية، والتسجيل الإلكترونى، والأمن والسلامة.
وفى سوهاج قام أعضاء المتابعة بزيارة عدد 3 إدارات تعليمية بإجمالى 26 مدرسة، حيث تم رصد 25 مخالفة متنوعة ما بين رواكد خشبية، وشئون عاملين وطلاب، وصيانة، وعجز وزيادة فى توزيع المعلمين، والتسجيل الإلكترونى لغياب الطلاب، وقد تم إزالة بعض السلبيات بعدد من المدارس فى بعض المحافظات أثناء وجود لجان المتابعة.
ومن جانبه شدد الوزير على ضرورة القضاء على هذه السلبيات على وجه السرعة وإفادته شخصياً بالتقدم الذي يتم إحرازه، موجها بمخاطبة جميع المحافظات وإرسال التقارير الخاصة بكل محافظة بما تتضمنه إيجابيات وسلبيات، والتى تتطلب تدخل السيد المحافظ للتوجيه باتخاذ اللازم نحوإزالتها ومحو أسبابها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.